المبرمج الصغير
أنت غير مسجل
أرجو التسجيل ونحن في انتظارك مشاركاتك الرائعة

المبرمج الصغير

لسنا مبدعين ولكننا نحاول أن نكون
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مبرووووووووك للمنتدى لأنه ظهر في أوائل البحث في جوجل
أرجو من الأعضاء الدخول إلى علبة الدردشة عند تسجيل الدخولhttp://coder1234.yoo7.com/chatbox/index.forum?

شاطر | 
 

 باب ستر عورات المسلمين والنهي عن اشاعتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة حكاية*h
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 141
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 20
الموقع : هنا

مُساهمةموضوع: باب ستر عورات المسلمين والنهي عن اشاعتها   الخميس مايو 12, 2011 5:47 pm

باب ستر عورات المسلمين والنهى عن إشاعتها

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} سورة النور آية 19.

عن النبى صلى الله علية وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه (لا يستر عبد عبدا فى الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة) - رواه مسلم.

(لا يستر عبد عبدا) أى إنسان غير معروف بالشر والأذى عل ذنب مضى منه.

(فى الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة) إما بأن يمحو ذنبه ولا يسأله عليه ابتداء، أو يسأله عنه من غير أن يطلع عليه أحدا من الخلق، و كان الجزاء بالستر ليوافق نفس جزاء هذا العمل.

(الجزاء من جنس العمل)، ولا شك أن الستر فى يوم القيامة أكثر عددا، أعظم جرما (رواه مسلم).

عن أبى هريرة رضى الله عنه سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول: (كل أمتى معافى إلا المجاهرين، وان من المهاجرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان: عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عليه) متفق عليه.

(كل أمتى معافى) هو من العفو، يعنى كلهم سالمون عن ألسن الناس وأيديهم.

(إلا المجاهرين) أى لكن المجاهرون لا يعافون، والمجاهر الذى أظهر معصيته وكشف ما ستر الله عليه فتحدث بها، والمراد التحدث بالمعاصي.

(وان من المجاهرة) أى الفحش وكثرة الكلام.

(أن يعمل العبد عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول يا فلان) وهو الذى يحدثه العاصى عن معصيته.

(عملت البارحة) هو أقرب ليلة مضت من وقت القول وأصلها من برح: إذا زال.

(كذا وكذا) هى من ألفاظ الكنايات ومعناها مثل ذا، ويكنى بها أيضا عن المجهول وما لا يراد التصريح به.

(وقد بات يستره ربه ويصبح) جملة حالية.

(يكشف ستر الله عليه) الكائن.

قال ابن بطال: فى الجهر بالمعصية استخفاف بحق الله ورسوله، وبصالحى المؤمنين لأن المعاصى تذل صاحبها فمن قصد إظهار المعصية والمجاهرة بها فقد أغضب ربه فلم يستره، ومن قصد التستر بها أكرمه الله وتفضل عليه بستره إياها.

_________________
[img][/img]

عــندمٱ آسمع قۆلہ تعآلى :
∙̣̇( ۆِلسّوفُ يعٌطيكِّ ربكً فتَرٌضِىّ )∙̣

آشعِر ﺑ رآحٌہِ
ۆ آرتبَ قآئمـۃ آمُنيآتي
......ۆ آحلآمي من جدٌيدِ ♥️
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
باب ستر عورات المسلمين والنهي عن اشاعتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبرمج الصغير :: المنتدى العام :: المنتدي الإسلامي-
انتقل الى: